Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

عقوبة الاعتداء بالضرب

ما هي عقوبة الاعتداء بالضرب في القانون البحريني؟

عقوبة الاعتداء بالضرب حددها القانون البحريني؛ من أجل منع انتشار جرائم الاعتداء على النفس، التي قد ينتج عنها مخاطر على المستوى الفردي، والمجتمعي معًا.

سوف نتعرف اليوم على ما هي عقوبات الاعتداء بالضرب، والعقوبات المترتبة على حالات الاعتداء على ما دون النفس، وذلك وفق ما جاء به القانون البحريني المتبع.

عقوبة الاعتداء بالضرب في القانون البحريني

عقوبة الاعتداء بالضرب

الاعتداء بالضرب من الجرائم الجنائية، التي يعاقب عليها القانون البحريني، وفي حال وصول أضرار الجريمة إلى حد الجسامة، تصبح العقوبات القانونية المستحقة أشد.

فقد تتسبب حالات الاعتداء بالضرب إلى الجرح، أو إصابات تتطلب مدة تعافي أكثر من 20 يومًا، وقد تزداد جسامتها، في حال وصول آثارها إلى إحداث عاهة مستديمة، أو الوفاة.

ولذ فقد فرض القانون البحريني عقوبة الاعتداء بالضرب، على النحو التالي:

  • فرض عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز العام، وفرض غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز 100 دينارًا بحرينيًا.
  • حالات الاعتداء المؤدية إلى الإصابة بعاهة مستديمة عن غير عمد، تعاقب بالسجن مدة قد تصل إلى 5 سنوات.
  • أما في حالات الاعتداء المؤدية إلى الإصابة بعاهة مستديمة عن عمد، قد تصل العقوبة المستحقة فيها إلى السجن مدة قد تصل إلى 7 سنوات.

يتولى القاضي المختص مهمة تقدير العقوبة بدقة، بالنظر إلى معطيات الجريمة، ونتائجها، والاطلاع على التقارير الطبية حول حالة المصاب، والتحقق من وجود ظروف مشددة، أم لا.

 عقوبة الاعتداء على ما دون النفس؟

استكمالًا لحديثنا عن عقوبة الاعتداء بالضرب، سوف ننتقل إلى الحديث عن عقوبات الاعتداء على ما دون النفس، ويقصد بها الجرائم، التي تتضمن الاعتداء الجسدي على الغير.

يترتب على جرائم الاعتداء على ما دون النفس مخاطر عظيمة، مثل: الإصابات البالغة، وفقدان عضو، وقد تصل إلى الوفاة؛ لذا يفرض القانون عقوبات صارمة ضد مرتكبيها.

تتمثل عقوبات الاعتداء على ما دون النفس في البحرين، في التالي:

  • فرض عقوبة الحبس لمدة أقصاها سنة، وغرامة أقصاها 100 دينارًا، لمن اعتدى على غيره، وتسبب له في إصابة تعجزه عن القيام بأعماله لمدة 20 يومًا.
  • عقوبة الحبس مدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 سنوات، في حالات الاعتداء الناتج عنها عاهة مستديمة.
  • فرض عقوبة الحبس مدة قد تصل إلى 7 سنوات، في حالات الاعتداء الناتج عنها القتل دون تعمد القتل.

غرامة الاعتداء بالضرب

تعد غرامة الاعتداء بالضرب جزء من عقوبة الاعتداء بالضرب، وفق القانون البحريني، وذلك في حالات الاعتداء بالضرب، التي لم تتسبب في عاهة مستديمة، وتقدر بقيمة أقصاها 100 دينارًا.

والجدير بالذكر أنه لا يتم تنفيذ عقوبات الاعتداء بالضرب، إلا في حال اكتمال أركان الجريمة، وإثبات التهمة في حق المتهم، وتتمثل أركان الجريمة، في التالي:

الركن المادي

يتمثل هنا الركن المادي في السلوك الإجرامي المتمثل في حالة الاعتداء على الغير بالضرب باليد، أو بواسطة الآلة، والنتيجة الإجرامية المتمثلة في الضرر الجسدي، أو النفسي.

ولا بد أيضًا من ثبوت علاقة سببية مباشرة بين السلوك الإجرامي، والنتيجة الإجرامية، على أن يكون الضرر، سواء الجسدي، أو المعنوي، ناتج بشكل مباشر عن حالة الاعتداء.

الركن المعنوي

أما الركن المعنوي يتألف من القصد الجنائي، والنية الإجرامية، حيث انصراف إرادة الجاني إلى فعلته، رغم علمه بما يترتب عليها، مع وجود النية في إلحاق الضرر بالضحية.

إذا كنت تريد طلب استشارة قانونية حول عقوبة الاعتداء بالضرب في القانون البحريني، تواصل الآن مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك الاستشارة القانونية المطلوبة.

فلدينا خدمة استشارة قانونية؛ للرد على مختلف استفساراتكم القانونية، وتقديم الإجابات المستمدة من القوانين، واللوائح، وتوفير التوجيه القانوني نحو تحقيق الأهداف، والحفاظ على المصالح.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة الاعتداء بالضرب في القانون البحريني”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *