Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين

ما قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين؟

قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين موضوعنا اليوم، فقد تثار العديد من الخلافات بين الزوجين بعد الانفصال بشأن تسوية الحقوق، ومن أبرز تلك الخلافات، الخلاف حول النفقة.

سوف نتعرف اليوم على حق الزوجة في النفقة بعد الخلع، وما هي حقوق الزوجة بعد الخلع؟ وما هي حقوق الزوج بعد الخلع؟ مع تسليط الضوء على أبرز ملامح قانون النفقة البحريني.

قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين

قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين

تعد النفقة حق من حقوق الزوجة، أثناء قيام الحياة الزوجية، على شرط صحة عقد الزواج، وتمكين الزوجة الزوج من نفسها، أما بعد الانفصال، فقد تصبح حق لها، أو تسقط.

ووفق قانون الأسرة البحريني، تسقط قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين؛ لأن الزوجة تتنازل في الخلع عن حقوقها المادية، فلا حق لها في تحصيل نفقتها بعد الخلع.

وتجدر الإشارة هنا أنه يجوز للزوجة الحاضنة، بعد وقوع الخلع، المطالبة بنفقة أطفالها، فلا علاقة بين بدل الخلع، وحقوق الأطفال من حضانة، أو نفقة مالية من الأب.

قانون النفقة في البحرين

لقد نظم قانون النفقة البحريني كافة المسائل المتعلقة بحق النفقة، ومن بينها قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين، وحق نفقة الصغار بعد الخلع، ومتى تسقط نفقة الصغار.

حيث يلزم الزوج بنفقة الصغار، حتى بعد الخلع، وتحدد قيمتها بالنظر إلى عدة عوامل، وهي:

  • سعة الزوج المالية.
  • عدد الأطفال، ومراحلهم العمرية.
  • الظروف الخاصة بالأطفال، مثل: الأطفال المرضي.
  • الظروف الاقتصادية، والمعيشية الحالية.

أما عن حالات سقوط نفقة الصغار، فقد تسقط نفقة الابن، عند الوصول إلى السن، الذي بموجبه يستطيع العمل، والكسب، بينما تظل نفقة الابنة قائمة، حتى الزواج، والدخول بها.

ما هي مستحقات الزوجة عند الخلع؟

الخلع هو طلب الزوجة الانفصال عن الزوج، مقابل تعويض مادي، وبالنظر إلى ما جاء به قانون الخلع في البحرين، نجد أن مستحقات الزوجة، عند الخلع، تتمثل في الآتي:

  • الحق في الحصول على حضانة أطفالها، ولا يجوز لها التنازل عن الحضانة مقابل الخلع، في تلك الحالة، يصبح بدل الخلع باطلًا، مع بقاء الخلع صحيحًا.
  • لها الحق في الحصول على نفقة الأطفال، ولكن تسقط قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين الخاصة بها.

في حال رفض الزوج سداد نفقة الأطفال، يحق للزوجة الرجوع إلى القضاء المختص؛ من أجل المطالبة بحق أطفالها في النفقة، وسوف تقوم المحكمة بإلزام الزوج بسداد النفقة.

ما هي حقوق الزوج في حالة الخلع؟

أما عن حقوق الزوج في حالة الخلع تتمثل في الحق في الحصول على بدل الخلع، ففي المذهب السني، يجوز أن يتفق الزوجان على الخلع، وإذا تعنت الزوج، يقوم القاضي بالخلع.

وهنا يحق للزوج الحصول على تعويض عادل، على ألا تزيد قيمة التعويض عن قيمة المهر، فضلًا عن الحقوق المادية للزوج، يحق للزوج أيضًا زيارة الأطفال، بعد الخلع.

قد يتم الاتفاق بشكل ودي على مواعيد، ومكان زيارة الأطفال بين الزوجين، بعد الخلع، وإذا منعت الأم الأب من رؤية الأطفال، وزيارتهم، يحق له اللجوء إلى رفع دعوى زيارة.

حيث يقوم القاضي المختص بالفصل في الأمر، عن طريق صدور حكم يتضمن مواعيد، وأماكن الزيارة، وعلى الزوجة الالتزام بالتنفيذ، وإلا فقد يتم النظر في الأمر، وقد تسحب الحضانة منها.

للمزيد من الاستفسارات حول قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك مشورة قانونية سديدة تجيب على ما لديك من استفسارات.

يقدم لك أيضًا مجموعة من الخدمات القانونية الأخرى، مثل: التمثيل القانوني، والقضائي، والدفاع أمام المحكمة، ومتابعة سير الدعاوى؛ من أجل الحفاظ على حقوقك القانونية.

مقالات متعلقة بمقالنا “قيمة النفقة بعد الخلع في البحرين”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *