Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

ما هي انواع الجرائم الالكترونية

ما هي انواع الجرائم الالكترونية البحرين؟

ما هي انواع الجرائم الالكترونية؟ محور حديثنا اليوم، فقد أصبح الحديث عن الجرائم الإلكترونية أمرًا متكررًا؛ نتيجة ازدياد أعداد ضحاياها، وتفنن مرتكبيها في خلق طرق ابتكارية للجريمة.

سوف نتعرف اليوم على الجرائم الإلكترونية، وفقًا لما جاء به القانون البحريني، مع التعرف على كيفية التصرف، والإبلاغ عن تلك الجرائم، في حال التعرض لها.

ما هي انواع الجرائم الالكترونية البحرين؟

ما هي انواع الجرائم الالكترونية

ما هي انواع الجرائم الالكترونية؟ بدايةً، يمكننا تعريف الجرائم الإلكترونية بأنها الجرائم المرتكبة، عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتستهدف تلك الجرائم الأفراد العاديين، والاعتباريين؛ لتحقيق أهداف، ومكاسب غير مشروعة.

ففي ظل امتداد التطورات التكنولوجية، فقد نتج عنها أيضًا سلبيات خطير، من ضمن تلك السلبيات، انتشار ظاهرة الجرائم الإلكترونية، التي تهدد حياة الآخرين، ومصالحهم.

هنا قد يتساءل البعض “ما هي انواع الجرائم الالكترونية؟”، في الحقيقة هناك العديد من أنواع الجرائم الإلكترونية، منها جرائم تمس حياة الأفراد، ومصالحهم، وأخرى تمس الشركات، والأنظمة.

ومن بين أشهر أنواع الجرائم الإلكترونية في البحرين، ما يلي:

  • جرائم سرقة الهوية، التي تستهدف سرقة البيانات الشخصية للأفراد، واستخدامهم في أهداف غير مشروعة، مثل: التلاعب بالحسابات البنكية، وسرقتها.
  • الاحتيال الإلكتروني، الذي يتم عن طرق مخادعة، وحيل؛ بهدف تحقيق مكاسب مالية.
  • جرائم الابتزاز الإلكتروني، التي تقوم على جانب تهديد الضحية بأمر ما، مقابل تنفيذ طلبات الجاني.
  • اختراق الشبكات، والأنظمة؛ من أجل سرقة معلومات هامة، أو التسبب في تعطيل خدمات.

الجرائم الإلكترونية العدلية

كما أوضحنا أعلاه أن هناك مخاطر، وعواقب وخيمة ناتجة عن الجرائم الإلكترونية؛ لذا فقد حرصت السلطات في البحرين على تجريم تلك الأفعال، وفرض عقوبات ضد مرتكبيها.

قد تختلف شدة العقوبة المستحقة في الجرائم الإلكترونية، حسب نوعية الجريمة، ما يترتب عليها من آثار، تنحصر العقوبات المستحقة في السجن، أو الغرامة المالية، أو كلاهما معًا.

ووفق النظام العدلي البحريني، تختص المحكمة الجنائية بالفصل في قضايا الجرائم الإلكترونية، على أن يتقدم المجني عليه بالدعوى مرفقة بالأدلة، والبراهين المؤكدة صحة الدعوى.

كيف ارفع بلاغ الجرائم الالكترونية؟

بعد أن تعرفنا على ما هي انواع الجرائم الالكترونية في البحرين، هنا قد يطرح سؤالًا آخر “كيف ارفع بلاغ الجرائم الإلكترونية؟”، فقد أتاحت السلطات طرق إبلاغ عن تلك الجرائم عن بعد.

حيث يمكنك الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، من خلال إحدى الوسائل التالية:

  • الاتصال عن طريق الرقم الساخن: 992.
  • أو التواصل عبر رقم الواتس آب التالي: 0097317108108.
  • تعبئة استمارة التبليغ المباشر من هنا.

محامي متخصص بالجرائم الالكترونية البحرين

إذا تعرضت لجريمة إلكترونية، فعليك اتخاذ التدابير، والاحتياطات اللازمة، واتخاذ خطوات فعلية في الإبلاغ عن الجريمة، مع دعم الإبلاغ بالأدلة الثبوتية على وقوع الجريمة.

قد تحتاج إلى محامي مختص في معالجة الجرائم الإلكترونية في الخطوات السابقة؛ لكي يقوم بدور المساعد، والمرشد لك في تعزيز موقفك القانوني، والمطالب بتنفيذ القانون.

حيث يمتلك محامي الجرائم الإلكترونية خبرات واسعة في قانون الجرائم الإلكترونية، ولديه القدرة على التعامل مع تلك الجرائم بفعالية، وتمثيل موكليه أمام المحكمة، والجهات المعنية.

فقد يكون إثبات التهمة في حق المتهم ليس بالسهل، فقد يتطلب الأمر بحث، وتدقيق في الوقائع كاملةً من الناحية القانونية؛ من أجل استنباط أدلة معترف بها قانونيًا.

سوف تضمن لك الاستعانة بمحامي خبير السير، وفق الإجراءات القانونية الصحيحة، مع التمكن من إثبات التهمة في حق المتهم، وبالتالي تنفيذ العدالة، وإنزال العقوبة المستحقة.

للمزيد من الاستفسارات حول ما هي انواع الجرائم الالكترونية، وكيفية يتعامل معها القانون البحريني، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يزودك بالمعلومات اللازمة.

وإذا كنت تبحث عن توكيل محامي في التعامل مع جريمة إلكترونية، والإبلاغ عنها، سوف يقدم لك المساعدات اللازمة في إعداد البلاغ، وتقديمه، وفقًا للقوانين، والأنظمة المتبعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “ما هي انواع الجرائم الالكترونية”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *