Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

نموذج دعوى إزالة شيوع عقار

نموذج دعوى إزالة شيوع عقار في البحرين

نموذج دعوى إزالة شيوع عقار من أهم خطوات رفع دعوى إزالة الشيوع، ويجب أن تتم صياغة الدعوى، وفق الأصول القانونية، على أن تتضمن بعض البيانات الإلزامية في صحيفة الدعوى.

سوف نتعرف اليوم على كيفية صياغة نموذج دعوى إزالة الشيوع، وفق القانون البحريني، ونسلط الضوء على بعض المسائل القانونية ذات الصلة بموضوع إزالة شيوع العقار.

نموذج دعوى إزالة شيوع عقار في البحرين

نموذج دعوى إزالة شيوع عقار

دعوى إزالة الشيوع هي دعوى قضائية تهدف إلى إنهاء حالة الشيوع في عقار ما، في حال وجود خلاف بين الشركاء، أو عند رغبة أحد الشركاء تحصيل حصته من العقار.

عند الرغبة في رفع دعوى إزالة الشيوع، سوف يتطلب الأمر تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة المختصة، على أن تتضمن بعض البيانات الجوهرية المتعلقة بالنزاع، وأطرافه.

إليك نموذج دعوى إزالة شيوع عقار جاهز، يمكنك الاسترشاد بهن عند صياغة دعوى إزالة شيوع:

إنه في يوم… الموافق…

بناءً على طلب من السيد…. المقيم في…

انتقلت أنا…. محضر محكمة…. إلى محل إقامة كلًا من:

السيد…  المقيم في… مخاطبًا مع….

السيد… المقيم في… مخاطبًا مع….

السيد… المقيم في… مخاطبًا مع…

وأعلنتهم بالآتي:

“يتم ذكر تفاصيل الدعوى، والأسانيد القانونية المؤيدة لها”.

وبناءً على ذلك:

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت إلى المعلن إليهم، وقمت بتسليمهم صورة من هذه الصحيفة، وكلفتهم بالحضور أمام محكمة…. في تاريخ…؛ لسماع حكم المحكمة بـ….

ولأجل العلم.

ما هي موانع ازالة الشيوع؟

على الرغم من أن طلب إزالة الشيوع حق لكل مالك في العقار، إلا أن القانون البحريني حدد حالات يصبح فيها الشيوع إجباري، بحيث لا يحق إزالة الشيوع، وقسمة العين العقارية.

وتتمثل حالات الشيوع الإجباري، في حال كان الغرض من المال الشائع الأساسي يلزم أن يكون المال شائعًا، وعليه لا يحق القسمة، أو التصرف في حصة شريك، بما يتعارض مع الغرض.

وفي حالة الملكية الأسرية، ويقصد بها اتفاق أسرة واحد على إنشاء ملكية أسرية، لا يجوز طلب قسمة الملكية الأسرية القائمة، ولا يحق التصرف في نصيب شريك لأجنبي، دون موافقة البقية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الحالات، التي تجبر الشريك على البقاء في المال الشائع، بموجب نص قانوني، أو تصرف قانوني، وإلا فله الحق في طلب القسمة.

كيف يتم ازالة شيوع؟

أما عن كيفية إزالة الشيوع، يستطيع الشركاء الاتفاق على قسمة العقار على الشيوع فيما بينهم، كما يرون، على ألا يتواجد نص قانوني يعارض ما جاء في الاتفاقية.

وفي حال وجود خلافات بين الشركاء، يمكنهم التوجه إلى المحكمة المدنية، وتقديم نموذج دعوى إزالة شيوع عقار، مرفق بالمستندات اللازمة؛ لرفع دعوى إزالة الشيوع.

شروط دعوى إزالة الشيوع

هناك بعض الشروط الواجب التحقق منها، قبل الشروع في رفع دعوى إزالة الشيوع، وهي:

  • يجب أن يكون الطرف مقدم الدعوى أحد الشركاء، أو ممثل قانوني عنه.
  • كما يشترط ألا يتواجد مانع قانوني من إجراء قسمة للعقار المتنازع حوله.
  • توافر مستندات رسمية تثبت ملكية العقار، وقيده في السجل العقاري.
  • ينبغي قيد الدعوى أمام المحكمة المختصة، وسداد الرسوم اللازمة؛ لتسجيل الدعوى.
  • يجب إخطار الخصوم، ويتم ذلك عن طريق محضر المحكمة، الذي يقوم بمهمته في تسليم المدعى عليهم نسخة مصورة من صحيفة الدعوى، وإعلانهم بموعد الجلسة.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في صياغة نموذج دعوى إزالة شيوع عقار، تواصل مع محامي في البحرين، سوف يقدم لك دعم قانوني متكامل في التعامل مع الدعوى.

يحرص محامينا على توفير المساعدات القانونية اللازمة؛ من أجل إثبات الحقوق، ورفع الدعوى بشكل قانوني سليم، ومتابعة سير إجراءات، ومراحل الدعوى، حتى البت فيها.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج دعوى إزالة شيوع عقار”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *