Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

نفقة متعة الطلاق في البحرين

نفقة متعة الطلاق في البحرين وفق قانون الأسرة

نفقة متعة الطلاق في البحرين من المواضيع الأسرية، التي يدور حولها العديد من التساؤلات عن حالات استحقاقها، أو عدم استحقاقها، باعتبارها من حقوق الزوجة المطلقة في القانون البحريني.

سوف نتعرف اليوم عن حالات استحقاق نفقة المتعة، مع الإشارة إلى حالات سقوطها، ونتناول الحديث عن بعض النقاط الهامة المتعلقة بحق النفقة، طبقًا لما جاء به قانون الأسرة.

نفقة متعة الطلاق في البحرين وفق قانون الأسرة

نفقة متعة الطلاق في البحرين

نفقة متعة الطلاق في البحرين هي المبلغ المالي الممنوح من قبل الزوج للزوجة، في حال طلاقها بإرادته المنفردة، أو دن سبب منها؛ من أجل مساعدتها ماديًا في تجاوز صعوبات الطلاق.

حيث تعد نفقة المتعة بمثابة تعويض للزوجة عن الطلاق بغير رغبتها، وتساهم في دعمها ماليًا في مواجهة أي مشكلات مالية في الفترة التالية للطلاق، وإثبات أن الطلاق ليس منها.

أما عن حالات استحقاق المطلقة نفقة المتعة، طبقًا للفقه السني في البحرين، كالآتي:

  • الطلاق قبل الدخول، للمطلقة الحق في نصف المصداق المسمى، أو متعة الصداق، على أن تقدر بقيمة نصف مهر مثيلاتها.
  • في حال الطلاق بعد الدخول دون سبب من الزوجة، لها الحق في تحصيل نفقة متعة بقيمة نفقة عام.

في حين أن الفقه الجعفري في قانون الأسرة البحريني، يمنح للمطلقة قبل الدخول الحق في الحصول على نصف الصداق المقدر، وإلا فلها الحق في الحصول على نفقة المتعة.

كم نفقة المتعه بعد الطلاق؟

أما عن قيمة نفقة متعة الطلاق في البحرين، ففي أغلب الحالات، تقدر قيمة النفقة المستحقة بنفقة عام كامل، ولم يضع المشرع البحريني قيمة مالية ثابتة كقيمة نفقة المتعة.

فالأمر يختلف من حالة لأخرى، حسب الظروف المادية للزوج، ومدة الزواج، وظروف حدوث الطلاق، وقد يتم تقديرها من قبل القاضي المختص، بالنظر في ظروف القضية.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها نفقة متعة؟

“إذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها نفقة متعة؟”، الأمر هنا متوقف على سبب الطلاق، فإذا طلبت الزوجة الطلاق لضرر، أو شقاق واقع من قبل الزوج، فلها الحق في نفقة المتعة.

أما في أن طلبت الزوجة الطلاق، وكانت السبب في الطلاق، أو كانت ناشزًا، في تلك الحالة، لا حق للزوجة المطلقة في نفقة متعة الطلاق في البحرين، وفق قانون الأسرة البحريني.

ويقصد بنشوز الزوجة في القانون البحريني امتناع الزوجة عن تنفيذ طلب الزوج بعودتها إلى بيت الزوجية، دون مبرر مشروع، ففي حال نشوز الزوجة، لا حق لها في النفقة.

قانون الأسرة البحريني

لقد تبين من حديثنا أعلاه أن قانون الأسرة البحريني منح المطلقة الحق في نفقة المتعة، على شرط ألا تكون سببًا في وقوع الطلاق، على خلاف حالات الطلاق للضرر على الزوجة.

ففي حال وقوع ضرر على الزوجة من قبل الزوج، مثل: الاعتداء اللفظي، والجسدي، هجر الزوج للزوجة لمدة طويلة دون مبرر مشروع، وفي حال استحالة العيش بين الزوجين.

في تلك الحالة، ووفقًا لما جاء به قانون الأسرة البحريني، يحق للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر، مع تحمل عبء إثبات الضرر أمام المحكمة، عن طريق أدلة ملموسة، أو شهادة شهود.

في حال صدور حكم المحكمة في دعوى الطلاق للضرر لصالحها، يحق للزوجة تحصيل حقها في نفقة المتعة، والحصول على كافة حقوقها المشروعة بعد الطلاق.

للمزيد من الاستفسارات الأخرى حول نفقة متعة الطلاق في البحرين، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يجيب على ما لديك من استفسارات بأجوبة مستمدة من القانون السائد.

وفي حال الرغبة في رفع دعوى نفقة، سوف يقدم لك دعم متكامل في التعامل مع القضية، بدايةً من تجهيز القضية، ورفعها أمام المحكمة، وتقديم خدمات الدفاع اللازمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “نفقة متعة الطلاق في البحرين”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *