Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

نفقة المرأة الناشز في البحرين: دليلك الشامل

نفقة المرأة الناشز في البحرين من المواضيع، التي يدور حولها الكثير من علامات الاستفهام، هل نفقة الزوجة الناشز واجبة؟ متى تسقط نفقة الزوجة الناشز؟ وغيرهما من التساؤلات.

سوف نحرص في مقالتنا اليوم على الرد على تلك التساؤلات، والتعرف على أبرز ما جاء به قانون الأسرة البحرين بشأن نفقة الزوجة الناشز خاصةً، والنفقة الزوجية عمومًا.

نفقة المرأة الناشز في البحرين

نفقة المرأة الناشز في البحرين

النفقة الزوجية يقصد بها حق الزوجة في التكاليف المالية اللازمة لضروريات الحياة، وتعد من إحدى واجبات الزوج اتجاه الزوجة شرعًا، وقانونًا، ولا تسقط، إلا في حالات محددة.

ومن حالات سقوط النفقة الزوجة، حالات ثبوت نشوز الزوجة، ويقصد بذلك امتناع الزوجة عن تلبية قرار بيت الطاعة من قبل الزوج، وذلك دون وجود مبرر قانوني للامتناع.

في تلك الحالة، تصبح الزوجة ناشزًا، ولا حق لها في النفقة، وتسقط نفقة المرأة الناشز في البحرين بكافة أنواعها، وتتمثل حالات النشوز، وفق القانوني البحريني، في التالي:

  • رفض الزوجة الانتقال إلى بيت الزوجية.
  • مغادرة الزوجة بيت الزوجية دون مبرر مقبول.
  • منع الزوجة الزوج من دخول البيت.
  • خروج الزوجة للعمل، دون موافقة من الزوج.

كم نفقة الزوجة شهريا في البحرين؟

بعد أن تعرفنا عل عدم استحقاق نفقة المرأة الناشز في البحرين، سوف نسلط الضوء على مسألة النفقة الزوجية في القانون البحريني، فقد يتساءل الكثير “كم نفقة الزوجة شهريًا في البحرين؟”.

ونجيب على ذلك بأنه لا تتواجد قيمة مالية محددة للنفقة الزوجية، فالأمر نسبيًا، قد يختلف من حالة لأخرى، حسب حالة المنفق المادية، واحتياجات المنفق عليها، والعرف السائد.

ولقد حددت المادة 46 من قانون الأسرة البحريني ماذا يجب أن تشمل النفقة الزوجية، من طعام، ومسكن، وكسوة، وعلاج، وغيرهم مما يقتضيه العرف السائد في البلاد.

قانون النفقة في البحرين

وفقًا لما جاءت به المادة 49 من قانون الأسرة البحريني، تعد النفقة من آثار عقد الزواج، حيث تفرض على الزوج، بشرط عقد زواج صحيحًا، وتمكين الزوجة الزوج من نفسها، ولو حكمًا.

نفقة المرأة الناشز في البحرين

وتتمثل أنواع النفقة الواجبة على الزوج، تبعًا لما جاء به القانون البحريني، في الآتي:

  • النفقة الزوجية، التي تصبح واجبة، بعقد الزواج، وتمكين الزوجة الزوج من نفسها.
  • نفقة العدة، وتعد من حقوق الزوجة المطلقة طلاقًا رجعيًا.
  • ونفقة المتعة، من حق الزوجة، على شرط ألا تكون سببًا في وقوع الطلاق.
  • نفقة الحضانة، حق من حقوق الزوجة المطلقة الحاضنة.

وكما أوضحنا أعلاه أن نفقة المرأة الناشز في البحرين تسقط، فلا حق لها في نفقة، إلا أنها تحتفظ بحقها المشروع في حضانة الأطفال، على شرط استيفاء شروط الحاضن.

متى تسقط نفقة الزوجة الناشز؟

تسقط نفقة الزوجة الناشزة، في حال امتناع الزوجة عن تنفيذ حكم بيت الطاعة، والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات، التي لا تعد نشوزًا، وفق القانون البحريني، وهي:

  • عدم سداد المهر المعجل.
  • إذا كان بيت الزوجية لم يكتمل بعد.
  • عدم أداء الزوج لواجبه الشرعي في الإنفاق على الزوجة.
  • إذا كانت الزوجة لا تأمن على نفسها مع الزوج.
  • خروجها لما هو واجب عليها شرعًا.
  • حالات خروج الزوجة للعمل، إذا كان الزوج عالمًا بعملها قبل الزوج، أو إذن لها بذلك.

ففي مثل تلك الحالات، للزوجة الحق في الاعتراض على قرار بيت الطاعة، مع تقديم الأدلة الثبوتية على الحالة الواقعة أمام القضاء، وإذا ثبت ذلك، لا تعد ناشزًا، وتحتفظ بحقوقها.

للمزيد من الاستفسارات الأخرى حول نفقة المرأة الناشز في البحرين، تواصل مع محامي في البحرين، سوف يقدم لك استشارة قانونية تحتوي على إجابات قانونية على استفساراتك.

وفي حال كنت تبحث عن مساعدة محامي لتمثيلك قانونيًا في قضية نفقة، سوف يقدم لك خدمة تمثيل قانوني أمام المحكمة، ويتولى معالجة القضية خطوة بخطوة؛ سعيًا لتحقيق مرادك.

مقالات متعلقة بمقالنا “نفقة المرأة الناشز في البحرين”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *