Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني

ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني البحرين؟

ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني؟ هذا ما سوف يدور حوله حديثنا اليوم، بعد أن أصبحت جرائم الابتزاز الإلكتروني خطر يهدد مختلف فئات المجتمع.

سوف نتعرف على الإجراءات الواجب اتباعها عند التعرض لمثل تلك الجرائم، ونتعرف على كيفية حماية الأطفال، والأبناء من الوقوع ضحية من ضحايا الابتزاز الإلكتروني.

ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني البحرين؟

ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني

الابتزاز الإلكتروني عبارة عن تهديد، ووعيد للضحية؛ من أجل الضغط عليه، وإجباره على تنفيذ طلبات المجرم غير المشروعة، التي قد تكون تحقيق مكاسب مادية، أو الإضرار بالضحية.

قد يترتب على مثل تلك الجرائم مخاطر عديدة؛ لذلك يجب المبادرة بالإبلاغ عن تلك الجرائم، وهنا سوف نوضح لك ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني في البحرين.

ففي حال التعرض للابتزاز الإلكتروني، عليك القيام بالإجراءات التالية:

  • احرص أولًا على الاحتفاظ بالأدلة المتوافرة على الواقعة، وإثباتها إلى المتهم، قد تكون الأدلة عبارة عن رسائل محادثات، ومكالمات، وتسجيلات صوتية.
  • القيام بتقديم بلاغ رسمي عن الواقعة، يمكنك تقديم البلاغ من خلال أقرب مركز شرطة، أو عبر الاتصال على الرقم الساخن التالي: 992.
  • عند تقديم البلاغ، يجب الإفصاح عن كافة التفاصيل المتعلقة بالواقعة من تاريخ وقوعها، وتفاصيل الواقعة، وبيانات الأطراف، مع تقديم ما لديك من أدلة على الواقعة.

يمكنك التواصل مع أحد المحامين المختصين، سوف يقدم لك المحامي المشورة القانونية، التي ترشدك إلى ما يتعين عليك القيام به من إجراءات؛ من أجل المطالبة بتحقيق العدالة المرجوة.

ما هي مخاطر الابتزاز الالكتروني؟

تعد جرائم الابتزاز الإلكتروني ناقوس خطر يهدد الأفراد، والمجتمعات؛ حيث تنجم عن تلك الجرائم مخاطر عظيمة على المستوى الفردي، والاجتماعي، والاقتصادي.

وتتمثل أبرز مخاطر الابتزاز الإلكتروني، في التالي:

  • ارتكاب أفعال مخالفة، وغير مشروعة؛ من أجل تلبية طلبات المجرم؛ خوفًا من تحقيق التهديد، والابتزاز.
  • زيادة معدلات الأمراض النفسية للضحايا الناتجة عن مشاعر الخوف، والرعب، والصدمة.
  • التهديد برفع معدلات الانتحار الناتجة عن مخاوف الضحية من تهديد المجرم، ومحاولة للهروب من ذلك.
  • التسبب في التفكك الأسري، وتدمير العلاقات الاجتماعية؛ نتيجة تصديق ادعاءات الجاني، ومحتواه المزيف.
  • قد يتسبب الابتزاز الإلكتروني للشركات، والمؤسسات في خسائر مالية كبيرة؛ نتيجة الاستجابة لطلبات المجرم.

نظرًا لحجم الخطورة، الذي يهدد ضحايا الابتزاز الإلكتروني، كما أوضحنا عند حديثنا عن ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني، من الواجب المبادرة بإبلاغ الجهات المختصة.

الابتزاز الإلكتروني للأطفال والمراهقين

ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني

تستهدف جرائم الابتزاز الإلكتروني مختلف فئات المجتمع، وتعد فئة الأطفال، والمراهقين من الفئات الأكثر عرضةً لمثل تلك الجرائم؛ لاستغلال المجرمين ضعفهم، وقلة خبراتهم.

لذا على أولياء الأمور توعية الأبناء حول ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني، ومن الإرشادات الهامة المتعلقة بكيفية حماية الأبناء من الابتزاز، كالآتي:

  • توعية الأبناء بعدم مشاركة بياناتهم الشخصية مع الغير، والمحتويات الخاصة ، والتعامل بحذر أكبر، عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي.
  • يجب مراقبة الأبناء بصفة دورية؛ من أجل الكشف عن أي مؤشرات غريبة في تصرفات، أو سلوكيات الابن الناتجة عن محاولات الابتزاز الإلكتروني.
  • عليك مساعدة الابن في اختيار الأصدقاء الصالحين، والبعد عن رفقة أصدقاء السوء.

من المؤشرات على وقوع الابن ضحية للابتزاز، ظهور تغيرات في سلوك الابن، هنا يجب التحدث معه؛ من أجل توجيه الابن إلى كيفية التعامل، والمبادرة بالإبلاغ عن الجريمة.

للمزيد من المعلومات عن ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك التوجيهات، والنصائح القانونية اللازمة، في تلك الحالات.

وفي حال الرغبة في توكيل محامي في القيام بالإجراءات القانونية اللازمة، سوف يقدم لك الدعم اللازم في النيابة عنك في تلك الإجراءات؛ مما يوفر عليك الوقت، والجهد.

مقالات متعلقة بمقالنا “ماذا تفعل عند تعرضك للابتزاز الإلكتروني”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *