Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

عقوبة جريمة السرقة في البحرين

ما عقوبة جريمة السرقة في البحرين

عقوبة جريمة السرقة في البحرين تعد رادع عام لمن تسول له نفسه سلب ممتلكات الغير، دون وجه حق؛ حيث تعد جرائم السرقة من الجرائم الأكثر انتشارًا على مستوى العالم.

سوف نسلط الضوء اليوم للحديث عن جرائم السرقة، في ضوء القانون البحريني، ونتعرف على العقوبات القانونية المترتبة عليها، مع الحديث عن جرائم السرقة بالإكراه.

ما عقوبة جريمة السرقة في البحرين؟

عقوبة جريمة السرقة في البحرين

تعد السرقة من أشهر الجرائم الجنائية، وتُعرف بأنها سلب ممتلكات الغير، بما في ذلك الأموال، والأوراق، والأشياء، وخلافه من الماديات، دون وجود وجه حق لذلك.

ويعد انتشار جرائم السرقة في المجتمعات إنذار خطر على مستوى الأفراد، والمجتمعات؛ مما يتطلب من القوانين، والتشريعات التعامل الصارم مع تلك الجرائم؛ للحد من انتشارها.

ومن هنا فقد جاءت عقوبة جريمة السرقة في البحرين، التي تمثلت في السجن، والغرامة المالية، ويختلف حجم العقوبة، حسب الظروف المشددة للواقعة، وما ترتب عليها من أضرار.

فقد تصل عقوبات السرقة في البحرين إلى السجن المؤبد، في حال الظروف المشددة الآتية:

  • وقوع الجريمة في ساعات الليل.
  • ارتكاب الجريمة من قبل فردين فأكثر.
  • حالات ارتكاب الجريمة بواسطة الأسلحة، والعنف.
  • جرائم السرقة بالإكراه.
  • دخول الأماكن السكنية، عن طريق تسلق السور، أو كسر الأبواب، أو دخولها بمفاتيح تقليدية، دون الحصول على رضا صاحب البيت.

متى تكون السرقة جناية؟

تتراوح جرائم السرقة ما بين جنح، وجنايات، وفق القانون البحريني، وتصبح جريمة السرقة جناية، في إحدى الحالات التالية:

  • جرائم سرقة الأموال الضخمة.
  • وجرائم سرقة البنوك، والمؤسسات المالية.
  • جرائم السرقة في الأماكن العامة.
  • وجرائم السرقة بالعنف، والإكراه.
  • جرائم السرقة تحت التهديد، والسلاح.

والجدير بالنظر أن عقوبة جريمة السرقة في البحرين، إذا كانت السرقة ضمن الجنايات، فقد تصل إلى السجن المؤبد، ويتم تقديرها من قبل المحكمة، بعد النظر في ظروف القضية.

كيف تثبت تهمة السرقة؟

من أجل تطبيق عقوبة جريمة السرقة في البحرين ضد الجاني، فلا بد من إثبات الجريمة في حق المتهم، ويمكنك إثبات الجريمة بثبوت أركان الجريمة، مع تقديم أدلة ثبوتية على وقوعها.

تتمثل أركان جريمة السرقة في البحرين، في التالي:

الركن المادي

يتمثل في سلوك الجاني، وأفعاله المتمثلة في دخول موقع السرقة، وسلب الأموال، أو الممتلكات دون وجه حق، وقد يتم ارتكاب الجريمة بالأسلحة، والعنف، في جرائم السرقة بالإكراه.

الركن المعنوي

انصراف إرادة الجاني إلى ارتكاب فعل السرقة، وتحقيق النتيجة من سلب ممتلكات الغير، مع العلم بأن ما يقوم به الجاني من تلك الأفعال جريمة يعاقب عليها، ويترتب عليها عواقب وخيمة.

أما عن الأدلة على جريمة السرقة، فهناك مجموعة من الأدلة، التي يمكنك الاعتماد عليها، مثل:

  • شهادة شهود.
  • تسجيلات الكاميرات.
  • آثار بصمات الجاني في موقع الجريمة.
  • إقرار الجاني بفعلته.

جريمة السرقة بالإكراه

تعد جرائم السرقة بالإكراه من أخطر جرائم السرقة؛ نتيجة وجود مخاطر جسيمة من تلك الأفعال، تتمثل في الإصابات الجسدية، أو الوصول إلى الوفاة، ومخاطر نفسية عمن رعب، وذعر.

ولذا فقد حرص قانون العقوبات البحريني على تشديد عقوبة السرقة بالإكراه، فقد تصل العقوبة إلى الإعدام، وذلك في حال أن نتج عن جريمة السرقة بالإكراه وفاة الضحية.

ونظرًا لمدى خطورة جرائم السرقة بالإكراه، ففي حال تنازل المجني عليه عن حقه الخاص في تلك الجرائم، يظل أيضًا الحق العام قائمًا في تلك الجريمة، ولا تسقط بتنازل الحق الخاص.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى عن عقوبة جريمة السرقة في البحرين، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف نوفر لك استشارات قانونية متضمنة إجابات عن استفساراتكم.

وفي حال الرغبة في تقديم بلاغ عن جريمة سرقة، سوف يقدم لك محامينا الدعم في إجراءات تقديم البلاغ بطريقة صحيحة، مع دعم البلاغ بالأدلة، والبراهين المؤيدة للادعاء.

مقالات متعلقة بمقالنا ” عقوبة جريمة السرقة في البحرين”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *