Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

دعوى التعويض عن هتك العرض

إعداد صيغة دعوى التعويض عن هتك العرض في البحرين

دعوى التعويض عن هتك العرض ترفع من قبل المجني عليه ضد الجاني؛ من أجل المطالبة بتعويض مادي عن ما ألحق به من أضرار ناتجة عن وقوع الجريمة.

سوف نتناول اليوم الحديث عن تلك الدعاوى من حيث الإجراءات، وبعض التفاصيل، التي تهم المقبلين على رفع الدعوى؛ من أجل تحقيق الامتثال القانوني، وتحصيل الحق.

إعداد صيغة دعوى التعويض عن هتك العرض في البحرين

دعوى التعويض عن هتك العرض

دعوى التعويض عن هتك العرض هي الأداة القانونية، التي يستخدمها المجني عليه؛ من أجل مطالبة الجاني بتقديم تعويض عن الأضرار المادية، أو المعنوية الناتجة عن هتك العرض.

على أن تقدم الدعوى، خلال مهلة 3 سنوات، تحتسب من تاريخ العلم بالضرر الواقع، والطرف المتسبب فيه، على شرط توافر الأدلة الثبوتية على وقوع الجريمة، وإنساب التهمة للجاني.

والخطوة الأولى في تلك الدعوى هي إعداد صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، ثم تقديمها إلى المحكمة المختصة، مع إرفاقها بالوثائق اللازمة، والأدلة الملموسة على الواقعة.

وإليك نموذج صيغة دعوى المطالبة بتعويض عن هتك العرض:

إلى محكمة:…

المدعي:… رقم البطاقة الشخصية:….. العنوان:…

المدعى عليه:… رقم البطاقة الشخصية:.. العنوان:….

الموضوع: “دعوى تعويض عن هتك عرض”.

الوقائع:

“يتم ذكر تفاصيل الواقعة بالتاريخ، مع الإشارة إلى الأضرار المترتبة عليها، وإبراز الأدلة الثبوتية على الحق”.

الطلبات:

بناءً على ما سبق، نلتمس من لجنة المحكمة الموقرة الآتي:

  • إلزام المدعى عليه بدفع تعويض بقيمة… للمدعي، جراء ما ألحق به من ضرر.
  • أيضًا إلزام المدعى عليه بتحمل المصاريف القضائية، وأتعاب المحاماة للقضية.

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

مقدمه:…

توقيعه:…

التاريخ:….

ما هي قضية هتك العرض؟

يعد هتك العرض من الجرائم الخطيرة، التي قد تسبب في أضرار للمجني عليه، والمجتمع أكمل، وتتمثل في الأفعال، التي تتسبب في خدش حياء الضحية، مثل: ملامسة أجزاء من الجسد.

ووفقًا لما جاء به قانون الجزاء الكويتي، يعد هتك العرض جريمة يعاقب عليها فاعلها، بما يستحق من عقوبة، فقد تتراوح العقوبات المستحقة بين السجن، والسجن المؤبد، والإعدام.

ولذا في حال التعرض لجريمة هتك عرض، على الضحية اللجوء إلى رفع قضية هتك عرض، مع تقديم ما لديه من أدلة ثبوتية، مثل: تسجيلات الكاميرات، والشهود، وغيرهما من الأدلة.

كما يحق للضحية رفع دعوى التعويض عن هتك العرض، حيث يمنحه القانون الحق في الحصول على تعويض من الجاني، في حال التسبب في أضرار له، مادية، أو معنوية.

كل خطأ سبب ضرر للغير

لقد نصت المادة 158 من القانون المدني الكويتي على أن كل خطأ سبب ضرر للغير يلزم المتسبب فيه تعويض المتضرر، وعليه يصبح حق التعويض قائمًا، في حال نشوء ضرر.

وبناءً على ذلك، يجوز رفع دعوى التعويض عن هتك العرض، في حال وجود أضرار مادية، أو معنوية مترتبة على الجريمة، مع ضرورة إثبات الضرر أمام المحكمة؛ لتحصيل حق التعويض.

بالنظر إلى جرائم الهتك، نجد أنها حققت أركان المسئولية التقصيرية الثلاثة، حيث وقوع الفعل الخطأ من الجاني المتمثل في ارتكاب الجريمة، ووقوع الضرر ماديًا، أو معنويًا على الضحية.

أما الركن الأخير متمثل في العلاقة السببية بين الفعل، والضرر، على أن يكون الضرر ناتج عن هتك العرض، وتختلف قيمة التعويض المستحقة، حسب ظروف الجريمة.

هل تبحث عن مساعدة محامي في رفع دعوى التعويض عن هتك العرض، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك دعم متكامل في معالجة القضية خطوة بخطوة.

سوف يساعدك في إعداد صحيفة الدعوى بشكل مقبول، ويقوم بتمثيلك في إنهاء إجراءات تسجيل الدعوى لدى المحكمة المختصة، ومتابعة الدعوى، وحضور الجلسات، وتقديم الدفوع اللازمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “دعوى التعويض عن هتك العرض”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *