Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

جريمة السرقة بالإكراه

جريمة السرقة بالإكراه والتهديد في القانون البحريني

جريمة السرقة بالإكراه من الجرائم الخطيرة، التي قد يترتب عليها سلب ممتلكات الغير، مع استخدام العنف، والتهديد، الذي قد يتسبب أيضًا في بث الخوف، والذعر في النفوس.

سوف نتعرف اليوم كيف تعامل القانون البحريني مع جرائم السرقة بالإكراه، وما العقوبات القانونية المترتبة عليها، مع تسليط الضوء على بعض التفاصيل عن جناية السرقة بالإكراه.

جريمة السرقة بالإكراه والتهديد في القانون البحريني

جريمة السرقة بالإكراه

تُعرف جريمة السرقة بالإكراه، والتهديد بأنه أفعال السرقة، التي تتم باستخدام العنف، والتهديد؛ للحصول على المراد، وقد تعد من أخطر جرائم السرقة؛ نظرًا لما يترتب عليها من مخاطر.

ينتج عن جرائم السرقة بالإكراه العديد من المخاطر، ومنها: الإيذاء النفسي للضحية، والشعور بالصدمة، والرعب، وقد يترتب عليها إصابات جسدية، فضلًا عن الخسائر المادية.

ولذا حرص المشرع البحريني فرض عقوبات صارمة ضد مرتكبي السرقة بالإكراه، وتمثلت العقوبات المقررة، في التالي:

  • عقوبات السجن المؤقت، أو المؤبد، حسب الحالة، وما ترتب عليها من أضرار.
  • وتشدد العقوبات المستحقة للسرقة بالإكراه، فقد تصل إلى عقوبة الإعدام، في حال ترتب على الجريمة موت المجني عليه.

هل يجوز التصالح في قضايا السرقة بالاكراه؟

لا يجوز التصالح في جريمة السرقة بالإكراه، والتهديد، وفقًا للقانون البحريني؛ لأن جرائم السرقة بالإكراه من الجرائم الخطيرة على المستوى الفردي، والمجتمعي في آن واحد.

لذا تتضمن تلك الجرائم حق خاص للمجني عليه، وحق عام للمجتمع، ويظل الحق العام قائمًا في القضية، ما لم يتواجد مبرر قانوني لإسقاطه، حتى إذا تنازل المجني عليه عن حقه.

كما أن التنازل عن الحق الخاص لا أن يتم بكامل إرادة المجني عليه، ولا يجوز أن يتضمن التنازل وجه إجبار، أو إكراه، أو ضغط من طرف آخر، وإلا فقد يفقد التنازل صحته.

والجدير بالذكر أنه من يمكن أن تسقط عقوبة السرقة بالإكراه، في حال مضي عشرين عامًا، باستثناء حالات الحكم بالإعدام، حتى تمتد مدة سقوط العقوبة إلى ثلاثين عامًا.

هل السرقة بالاكراه جناية؟

من الأسئلة الشائعة بشأن جريمة السرقة بالإكراه “هل السرقة بالإكراه جناية؟”، ونجيب على ذلك بأنه طبقًا لما جاء به القانون البحريني المتبع، تعد جرائم السرقة بالإكراه من الجنايات.

حيث نجد أن العقوبات المترتبة على السرقة بالإكراه مشددة، على خلاف عقوبات السرقة العادية، فقد تصل عقوبات السرقة بالإكراه إلى السجن المؤبد، أو الإعدام.

ما الفرق بين الجنحة والجناية في القانون البحريني؟

تنقسم الجرائم الجنائية في القانون الجنائي البحريني إلى جرائم جنح، وجناية، فما الفرق بين الجنحة، والجناية؟ هناك فروق جوهرية بين كلاهما، ولقد أوضحاها القانون البحريني.

حيث أكد القانون أن تحديد نوع الجريمة جنح، إما جناية متوقف على نوع العقوبة المترتبة عليها، مع الأخذ في عين الاعتبار أن الجناية نظل جناية، حتى إذا خفف القاضي العقوبة المستحقة.

فقد يحكم القاضي في بعض الجنايات بعقوبات مخففة عن العقوبات المقررة؛ بسبب عذر قانوني، أو ظروف قضائية، ورغم ذلك تظل الجريمة ضمن الجنايات، ولا تخرج عن دائرة الجنايات.

ومن الفروق بين الجنح، والجناية أيضًا أن الجناية لا تقع إلا عمدًا، في حين أن الجنح قد تقع بصورة عمدية، أو عن غير عمد، ومما لا شك فيه أن الجنايات هي الأخطر.

إذا كنت تريد تقديم بلاغ عن جريمة السرقة بالإكراه، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة في إعداد البلاغ، ودعمه بالأدلة، والبراهين المؤيدة له.

كما يقوم المحامي بدوره في متابعة البلاغ، والقيام بالإجراءات اللازمة، بالنيابة عن موكله، وتمثيله بصفة رسمية أمام لجنة المحكمة، وتقديم الدفاع اللازم عن موقف موكله.

مقالات متعلقة بمقالنا “جريمة السرقة بالإكراه”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *