Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

أركان جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير في القانون البحريني

جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير في القانون البحريني تستلزم اكتمال أركان الجريمة، وتوافر أدلة كافية على الجريمة؛ من أجل إثبات الجريمة في حق المتهم، ومعاقبته.

سوف يدور حديثنا اليوم حول جرائم الاعتداء على سلامة جسم الغير، وما الأركان اللازمة لثبوت الجريمة؟ وما العقوبة القانونية المترتبة عليها؟ وذلك في ضوء القانون البحريني.

أركان جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير في القانون البحريني

جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير

يقصد بجريمة الاعتداء على سلامة جسد الغير هي حالات الاعتداء الجسدي ضد الغير، مثل: الضرب، والجرح، وقد يترتب عليها إيذاء جسدي، وإصابات، وأحيانًا إيذاء معنوي.

تعد تلك الجرائم من الجرائم، التي تمس سلامة الفرد، والمجتمع معًا، فقد يترتب عليها المساس بالأمن المجتمعي، واستقراره؛ مما يتطلب ردًا حاسمًا من قبل السلطات المختصة.

وفي إطار تحقيق العدالة الكاملة، فقد حدد القانون البحريني أركان إثبات الجريمة، التي لا بد من اكتمالها في واقعة؛ لكي تحتسب جريمة يعاقب عليها فاعلها بما يستحق من عقوبات.

وتتمثل أركان جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير، وفق القانون البحريني، في التالي:

الركن المادي

يتألف الركن المادي من العناصر التالية:

  • الفعل الإجرامي المتمثل في حالة الاعتداء الجسدي بالضرب، أو الجرح.
  • النتيجة الإجرامية المتمثلة في الآثار المترتبة على الفعل الإجرامي، مثل: الإصابات الجسدية.
  • العلاقة السببية المتمثلة في الرابطة بين الفعل، والنتيجة، على أن تكون الجريمة ناتجة بشكل مباشر عن الفعل الإجرامي.

الركن المعنوي

يتمثل الركن المعنوي في القصد الجنائي، حيث يتعمد الجاني إيذاء الضحية، وتقع الجريمة بكامل إرادته، ولبس بالإهمال، أو بالخطأ، بل تقع الجريمة بصورة عمدية لإيذاء الغير.

عقوبة جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير

أما عن عقوبات جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير في القانون البحريني، كالآتي:

  • فرض عقوبة السجن مدة لا تتجاوز سنة، وغرامة أقصاها 100 دينارًا، في حالات الاعتداء على الغير؛ مما يترتب عليه إصابة مدة شفاءها تزيد عن 20 يومًا.
  • بينما تفرض عقوبة السجن مدة قد تصل إلى 5 سنوات، في حالات الاعتداء على الغير، التي يترتب عليها الإصابة بعاهة مستديمة دون قصد.
  • تفرض عقوبة السجن مدة قد تصل إلى 7 سنوات، في حالات الاعتداء، التي يترتب عليها وفاة المجني عليه، مع عدم وجود نية سابقة من الجاني للقتل.

ما الفرق بين الجنحة والجناية في القانون البحريني؟

بعد أن تعرفنا على أبرز ما جاء به القانون البحريني بشأن جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير، سوف نلقي الضوء على الفرق بين جرائم الجنح، والجنايات في القانون البحريني.

لقد فرق القانون البحريني بين الجنح، والجناية من وجهين، وهما:

العقوبة المقررة

فقد أكد القانون البحريني على أن الفرق الأساسي بين الجنح، والجنايات متوقف على العقوبات القانونية المترتبة على الجريمة، وفق النظام القانوني، حتى إذا خففت عقوبة الجنايات.

فقد تقرر المحكمة المختصة تخفيف عقوبة جناية المنطوق بها؛ بسبب ظرف قضائي، أو عذر قانوني، ولكن لا يعني ذلك أن الجريمة تحتسب جنح، بل تظل كما هي جناية.

عمدية الفعل

ويمكننا أيضًا التميز بين الجنح، والجناية من عمدية الفعل، ففي جرائم الجنح، قد تقع الجريمة عن عمد، أو عن غير عمد، على خلاف الجنايات، التي تقع بصفة دائمة عن عمد.

إذا كنت ترغب في الإبلاغ عن جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير، تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم في تقديم الإبلاغ بشكل صحيح.

نحن مختصون في توفير كافة الخدمات القانونية، والاستشارية لعملائنا الكرام في التعامل مع قضاياهم المختلفة، سوف نكون معك خطوة بخطوة، خلال التعامل مع القضية، حتى البت فيها.

مقالات متعلقة بمقالنا “جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *