Address
304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

Work Hours
Monday to Friday: 7AM - 7PM
Weekend: 10AM - 5PM

الإبلاغ عن جريمة هتك العرض

طريقة الإبلاغ عن جريمة هتك العرض في البحرين

الإبلاغ عن جريمة هتك العرض من قبل الضحية أمرًا ضروريًا؛ من أجل إثبات التهمة في حق المتهم، ومن ثم المطالبة بالعدالة، وإنزال العقوبات المستحقة في حقه.

سوف نتناول اليوم الحديث عن جرائم هتك العرض في القانون البحريني، ونسلط الضوء على إجراءات الإبلاغ عن الجريمة، مع بعض التفاصيل القانونية ذات الصلة.

طريقة الإبلاغ عن جريمة هتك العرض في البحرين

الإبلاغ عن جريمة هتك العرض

تعد جريمة هتك العرض من الجرائم غير الأخلاقية، التي تسعى القوانين، والتشريعات إلى تطهير المجتمعات من هنا، عن طريق فرض عقوبات قانونية في حق من يمارسها ضد الغير.

ووفق القانون البحريني، يعد هتك العرض جريمة يعاقب عليها القانون، وعلى الضحية الإبلاغ عن جريمة هتك العرض، مع تقديم ما يثبت صحة الادعاء، والتهمة المنسوبة إلى المتهم.

وتتمثل طريقة الإبلاغ عن جريمة هتك العرض في البحرين، في التالي:

  • الذهاب إلى أقرب مركز شرطة، وتقديم بلاغ بالواقعة، على أن يتضمن تفاصيل الواقعة، وبيانات الطرف المتهم في الجريمة.
  • يجب إرفاق البلاغ بالأدلة على وقوع الجريمة، والأوراق المطلوبة للبلاغ، قد تشمل الأدلة تسجيلات، أو صور، أو أقوال شهود.

الإجراءات القانونية المتبعة في قضايا هتك العرض

تسير قضايا هتك العرض، وفق سلسلة من الإجراءات القانونية، وذلك على النحو التالي:

الإبلاغ عن الجريمة

كما أوضحنا أعلاه أنه يتوجب على الضحية تقدم بلاغ عن الجريمة في أقرب مركز الشرطة، وسوف يتولى رجال الأمن مهمتهم في العمل على جمع المعلومات، والأدلة عن الواقعة.

تحقيقات النيابة

بعد الانتهاء من دور رجال الأمن، يتم إحالة البلاغ إلى النيابة العامة؛ لكي تتولى مهمة التحقيق في القضية، واستجواب الأطراف، وقد تقرر إحالة الضحية إلى الفحص الطبي.

حيث يتم إرسال الضحية إلى الفحص الطبي؛ من أجل جمع أدلة طبية، وعلمية على الواقعة، وفي بعض الأحيان، قد تقرر المحكمة إجراء تفتيش في مسرح الجريمة.

بعد الانتهاء من الإجراءات، والتحقيقات اللازمة، قد تقرر النيابة حفظ الدعوى لأسباب ما، أو إحالة ملف الدعوى إلى المحكمة المختصة؛ للنظر، والفصل في النزاع.

المحاكمة

تتولى المحكمة المختصة مهمة النظر في القضية، ودراستها، مع الأخذ في عين الاعتبار الأدلة، والمعلومات، التي تم الوصول إليها من النيابة؛ من أجل صدور حكمًا عادلًا في القضية.

والجدير بالذكر أنه يحق لأحد أطراف الدعوى، بعد صدور الحكم، الاعتراض بالاستئناف عليه، خلال المهلة القانونية لذلك، ووفق الشروط القانونية للاستئناف.

ما هي تهمة هتك العرض؟

يمكننا تعريف تهمة هتك العرض بأن التهمة بممارسة أفعال خادشة للحياء اتجاه الضحية، مثل: لمس جسد الضحية بشكل منافي للحياء، دون رضاها، ويعاقب مرتكبها بما يستحق.

أما عن العقوبات المترتبة على جرائم هتك العرض، فقد تتمثل في فرض الغرامات المالية، أو الحبس، أو السجن المؤبد، أو الإعدام، وذلك حسب ظروف الواقعة.

ولا يتم تنفيذ العقوبات المستحقة، إلا في حال تقديم الإبلاغ عن جريمة هتك العرض، وإثبات التهمة في حق المتهم، بواسطة إحدى وسائل الإثبات القانونية.

هل يجوز الصلح في قضايا هتك العرض؟

وفق النظام البحريني، تعد قضايا هتك العرض غير قابلة للصلح؛ وذلك نظرًا لاشتمالها على حق عام متمثلة في انتهاك الآداب العامة، وقيم، ومبادئ المجتمع.

ورغم ذلك، يحفظ القانون البحريني للمتهمين في تلك القضايا بعض الحقوق، ومنها:

  • إذا لم يكن المتهم قادرًا على تحمل تكاليف توكيل المحامي، يتم توكيل محامي بالنيابة عنه من قبل المحكمة، دون تكاليف.
  • يكفل القانون أيضًا السرية التامة، والخصوصية للمتهم في تلك القضايا.

هل تريد الإبلاغ عن جريمة هتك العرض؟ تواصل مع محامي في البحرين، وسوف يقدم لك الدعم اللازم، ويكون معك خطوة بخطوة في تقديم البلاغ، ومتابعته.

كما يمكنه تمثيلك قانونيًا أمام الجهات المعنية، والمحكمة المختصة، وتقديم الدفوع، والأسانيد القانونية اللازمة؛ من أجل النجاح في إثبات التهمة في حق المتهم.

مقالات متعلقة بمقالنا “الإبلاغ عن جريمة هتك العرض”:

محامي البحرين
محامي البحرين

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *